تعويد الأطفال على النوم – الجزء الثالث –

ماعدد الساعات المناسبة لنوم كاف ومريح لأطفال أعمارهم سنتين و6شهور،7سنوات، و5سنوات. وشكراسبع سنوات من ١٠ الى ١١ ونصف
٥ سنوات من ١١ ونصف الى ١٣ ساعه
سنتين ونصف ١٤ ساعه
**************************************************
ابنتي عمرها 5 سنوات لا تنام وحدها بل تلتصق بي واذا قمت من مكاني يصيبها بكاء هستيري و تبول. ماذا أفعل؟البكاء الهستيري والتبول علامات الخوف الشديد. الرجاء التأكد من سلامة البنت وإن كان احد لا يهاجمها أو هاجمها من قبل. منذ متى وهي على هذا الحال؟**************************************************أنا ابني عمره عامان ونصف، ينام معي في نفس الغرفة إما في سريره أو يصحو و يأتي لينام بجانبي. يسهر كثيرا و لا ينام بشكل متواصل طول الليل بالذات إن لم أكن بجانبه. أحيانا آخذه للنوم باكرا لكنه قد يصحو بعد ذلك.أريد أن أعرف كيف أعوده على النوم وحده وبشكل متواصل.

يجب تحديد موعد وساعة معينة للنوم والالتزام بها من قبل الأهل قبل الطفل وأن تجبري نفسك أن تتركي كل شيء وتتفرغي لتنويم الطفل . لاتضعي أية مواعيد خارج البيت أوسهرات وتأخذيه معك وتغيري موعد نومه.

قللي ساعات نومه في النهار إلى نصف ساعة فقط. قومي بخطوات روتينيه كل ليلة: حليب، تنظيف أسنان، بيجامة، قصة نوم،.. وهكذا يتعود ان شرب الحليب يعني أنه قد حان وقت النوم وفراق الام.

**************************************************
ابني عمره سنة و ١١ شهر لا ينام الا على يدي و في سريري .. و اذا صدف و أبعدت يدي يصحو بعد عشر دقائق ويبكي لينام على يدي … و قد اقتربت ولادتي وأنا خائفةمن ضبط الأمور بعد مجيء الطفل الثاني.

الموضوع تعويد وليتعود عادة جديدة يحتاج الى وقت أقله أسبوعان كما يحتاج الأمر إلى صبر من الأم. إن كانت الولادة قريبة جدا سيكون صعبا على طفل بعمره أن يواجه أخا أو أختا رضيعه والانتقال من حضن الأم وربما يتوتر ويزيد سلوكه بشكل سلبي .لكن ان كانت الولادة بعد شهر أو أكثر فالوقت مناسب للتعويد على النوم في سرير منفصل.اتبعي الخطوات التي كتبتها من قبل في الأسئلة أعلاه.

**************************************************
 كان ابني معتادا على أن ينام وحده وفي سريره ولما انتقلنا من حوالي ٣ اشهر صار له غرفة خاصة و لم يعد ينام فيها إلا ان قمت انا بتنويمه كما أنه يصحو كل ساعتين او ٣ ساعات ويأتي الي حتى ارجع وأنام بجانبه. وعند نومي ينام بجانبي دون أن أشعر ويبقى للصباح… أتعبتني هذه القصة كثيرا ولا أعرف كيف أجد لها حلا. مع العلم بأن لديه نظاما للنوم فكل يوم ينام في وقت معين.. ليتك تفيدينني وشكرا لك.

ربما هو مستوحش من التغيير .امسكي بيده وتجولا معا في البيت ودعيه يستكشف ويفتح الأبواب ويرى الغرف ويشعر بالأمان.

**************************************************

السلام عليكم، انا كنت مسيطرة على نوم أولادي ففي الساعة ٨ سواء أكانت هناك إجازة أم لا. لكن في هذه الإجازة أحسست أن الأمور تغيرت ومع رمضان بدأ الأولاد ينامون بعد التراويح وأنا أعاني معهم وأصبح عصبيه جداً. أولادي أعمارهم ٩-٦-٥-٤

عليك أن ترجعي الحزم والقوانين ولكنها تأخذ بعض الوقت. يمكن أن تضعي جدولا بأيام الاسبوع واسمائهم وتضعي إشارة صح للذي التزم وتعطيه مكافأة بسيطة آخر الأسبوع. استمري لشهر لكي يعودوا للروتين . النوم باكرا أفضل لصحتهم

**************************************************

انا عندي توأم بنات بعمر السنتين والحمد الله أمورهما في النوم تتحسن كونهما ما كانتا تنامان سابقا لوقت طويل. لكنني ألاحظ أنهما تحبان أن أكون بجانبهما وعندما تصحوان يجب أن أكون حولهما ،، هما تنامان واحدة على رجلي والثانية في حضني . لكن أود أن أعودهما أن تناما وحدهما فكيف يمكنني عمل ذلك خاصة انهما تحبان التحدث الي قبل النوم . لكنني أشعر بتأنيب الضمير عندما اتركهما تنامان وحدهما لأنهما تحبان أن أمسك ايديهما أو أن أحضنهما لكنني لا أستطيع لأنهما تنامان في سريرين منفصلين

إنهما لا تزالان صغيرتين والافضل أن تكوني معهما وتنوميهما بنفسك وأن تجعلي وقت النوم وقتا حلوا لك ولهما معا.
حاولي ألا تاخذيهما للنوم وأنت مرهقة، يمكن لوالدهما ان يلاعبهما ثلث ساعة فيما تأخذين أنت وقتا لترتاحي قليلا ثم تأخذينهما للنوم وتعطيهما نصف ساعة على الأقل من وقتك واهتمامك.

تحياتي
سناء عيسى

CLOSE
CLOSE