تعويد الأطفال على النوم – الجزء الثاني –

ابنتي الصغيرة عمرها عامان قليلة النوم وتظل سهرانة الى وقت متأخر
هذا العمر يحتاج الحزم والروتين لأنه لايستطيع تعويد نفسه على النوم ويمكن أن يستمر في السهر لفترة طويلة .  المطلوب : تخصيص وقت للنوم والالتزام به خصوصا أول أسبوعين مثلا ١٠ مساء كبداية لأنها تسهر كثيرا. ثانيا: عدم النوم في النهار بعد الساعه ٣ أبدا. ثالثا: أخذ الطفلة للسرير وقراءة قصة وكلما حاولت الحركة تقوم بحملها وإرجاعها وتقول لها: نوم..الآن نوم، بحزم وبدون أية عصبية . السر في هذا العمر هو الالتزام من الأهل والاستمرارية بدون عصبية ولا ضحك لأن الطفل يمكن أن يكون لطيفا ومضحكا والأهل يشعرون تجاهه بالحنان وهم بذلك يكونون قد أعطوه هدية وهي السيطرة على الموقف. كرري إرجاع الطفل والحزم وبعد أكثر من ٣ محاولات توقفي عن التواصل بالكلام والنظر واستعمل الإشارات. اخفتي الضوء في الليل واتركي الستائر مفتوحة في النهار ليعرف الطفل أن نوم النهار مختلف عن الليل.
************************************************
السلام عليكم دكتورة طفلي معتاد أن ينام وأنا أحمله وأمشي فيه وأرضعه ولا يرضع إلا وأنا أمشي ولا ينام ماذا أفعل لقد أتعبني؟ مشكورة
بعض الرضع يكونون هكذا لفترة ولكن حاولي أن تغني له وتحضنيه في فترات غير الرضاعة والنوم وأن تبتسمي في وجهه كثيرا وأن تدلكي قدميه بشكل دائري.
************************************************
استطعت السيطرة على أطفالي لكن لا أستطيع السيطرة على الوالد الذي يريد الجلوس معهم عند ذهابهم للنوم.
احمدي الله أن أباهم مهتم بهم ويعطيهم من وقته. هذا سينمي ثقتهم بأنفسهم وصورتهم عن ذواتهم. لم لا ترسلينهم للنوم أبكر بنصف ساعة ليكون وقت الوالد ضمن الحدود؟ . تأخير النوم ساعة لن يضر ولكن وجود الأب له أثر رائع.
************************************************
ابني عمره ٧سنوات. عندما ينام يجب أن يكون معه شخص على السرير. أي أنه لا ينام وحده. وعندما سألته عن السبب قال انه يخاف ويشعر بوجود شخص خلفه يحاول أن يمسكه. أفهمته أن هذه أوهام وأن البيت أمان . رد علي بأنه يعرف أنها أوهام لكنه لا يستطيع التخلص منها. حاولت أن اجبره أن ينام وحده لكنه انهار وظل يبكي. مع العلم أن أخاه الأكبر معه في نفس الغرفة.
الرجاء قراءة قصة الحمدلله ابنتي صارت تنام
************************************************
ابني (٣سنوات) وابنتي (٤ سنوات) لديهم وقتا محددا للنوم يلبسون فيه البيجاما وينظفون أسنانهم ثم نذهب سوية للنوم ..لكن يجب أن أجلس بجوارهم واقرأ لهم القرآن حتى يناموا و هم يمسكون يدي احدهم اليمنى والثاني اليسرى ولقد تعبت من هذه الحالة…أتمنى أن يناموا بمفردهم فكيف أفعل ذلك؟!! لأنني عندما أطلب منهم ذلك يبكون كثيرا ويصرخون، وكثيرا ما يأتون الى غرفتي ليلا ، أحيانا أرجعهم الى غرفتهم وأحيانا أكون متعبة فلا أرجعهم. علما أن عمر أخيهم سنة و نصف وهو ينام معي في الغرفة.
اتفقي معهم أن تبقي بعد قراءة القرآن لخمس دقائق ومن ثم تتركين الغرفة ويقولون لك تصبحين على خير. واصبري إلى أن يتعودوا .الأفضل أن تقومي بارجاعهم دائما ولفترة مستمرة حتى يعتادوا النوم بمفردهم ولاتختلط عليهم الامور.
************************************************
ابنتي أكملت 3 سنوات ولا تنام إلا بالهز فماذا أفعل معها ؟لقد أتعبتني كثيرا.
هو تعويد فقط وللطفل أسلوبه المقنع جدا بأنه لن يتغير والأهل يصدقونه. توقفي عن هزها واصبري فترة لاتقل عن أسبوعين والتعب سيجعلها تنام.
************************************************
ابني عمره 7 سنوات اعتاد أن أحكي له حكاية قبل النوم .أو أن أستلقي إلى جانبه قليلا . هل هذا الأمر عادي أم أنني يجب أن أخفف من ذلك؟
الأفضل أن ينام ١١ ساعة ونصف هذا مايحتاجه الدماغ والجسم ليستعد لليوم التالي ويخزن كل المعلومات ولتنمو أعضاءه. يبدو أنه وقت مخصص له وهو يستمتع به فلا بأس . اذا رغبت يمكن تغيير النوم بقربه الى التواجد في غرفته. يمكنك في بعض الاحيان أن تطلبي منه أن يذهب للنوم وحده أيضا.
تحياتي
سناء عيسى

 

CLOSE
CLOSE