تعويد الأطفال على النوم – الجزء الأول –

هذا هو ملخص أسئلتكم وإجابات الأستاذة سناء عيسى عليها في اللقاء الكتابي والذي كان في صفحة التربية بالحب على الفيس بوك . أتمنى لكم قراءة ممتعة ومفيدة.

ابني عمره 5 سنوات ولا ينام إلا بجانبي وعلى سريري ولا أنام الا اذا كنت بجانبه أنتظره حتى يغفو ثم أخرج من الغرفة. ومرت فترة جهزت له سريرا مؤقتا ينام فيه فينام قليلا ثم يصحو ويأتي الي . دائما خائف من أن أبتعد عنه ويخاف من إغلاق الأبواب أيضا . خلال عدة أيام ستجهز غرفته وسريره. فكيف أعوده على النوم وحده؟ علما أن أخاه الأصغر منه عمره سنة و ٨ اشهر ينام في سرير الأطفال الخاص به. ماذا أفعل؟
أهلا بك، سؤالك مهم. يبدأ التعويد بالتمهيد والتدريب. التمهيد: إخباره أنه سوف ينتقل للغرفة وحده. يمكنك قراءة قصص عن أطفال ينامون وحدهم وكيف اعتادوا على ذلك وشعروا أنهم أصبحوا شجعان .
لتعويده على النوم في غرفته في أول ليلة تبقين معه وبقربه . بعد يومين أو ثلاثة تبقين في الغرفة ولكن في مكان ابعد قليلا عن سريره. وهكذا كل يومين تبتعدين قليلا إلى أن تصلي الى الوقوف على الباب لدقيقة. بعد ذلك اذا رجع إليك أو خرج من سريره عندها تمسكين يده وتعيدينه دون أي تواصل بالعيون ولا الكلام وتكررين ذلك، إن تكلم تنظرين اليه بحزم وترفعين يديك إشارة (هس) وتؤشرين بإصبعك على السرير، استمري ولا تتنازلي وإلا ستعودين للخطوة ١ بالتوفيق.

مرحبا..أنا أوﻻدي يصبحون في حالة نشاط زائد وقفز واكروبات في الفتره التي يجب أن يستعدوا فيها للنوم!!! وتصيبني حالة قهر وعصبية ولا أستطيع أن أسيطر على الموقف إﻻ بصعوبة وبعد إنهاك …أعمار اوﻻدي7و10و13 عاما. ماذا أفعل؟
أعطي هذا الوقت اسما: مثلا وقت الحركة أو وقت الطاقة. وقولي لهم: هيا قوموا فالآن وقت القفز والطاقة أخرجوا كل طاقتكم ولا تدعوا شيئا ولا تسمحي لأي منهم بالجلوس. عندما يرونك متفقة معهم إما أن يفرحوا وتفرحي معهم يقهرك أو بعد فترة يجدون أن هذا التصرف لا يستفزك فيخففون منه.
وامنعي السكريات بكل انواعها والالكترونيات مدة ساعتين او ٣ قبل النوم على الأقل لأنها تنشط الدماغ.

 تحياتي
سناء عيسى

CLOSE
CLOSE